----
-
بشان دورات العمل المختلفة بنظام صرف المقررات التموينية
باستخدام البطاقة الذكية
صادر بتاريخ 20/1/2011
وزيـــــر التضامن الاجتماعى: -
- بعد الاطلاع على المرسوم بقانون رقم95لسنة1945 الخاص بشئون التموين وتعديلاته 0
- وعلى القرار الوزارى رقم 483 لسنة 1987فى شان قواعد استخراج البطاقات التموينية والتعامل بها وتعديلاته 0
- وعلى القرار الوزارى رقم152 لسنة1996 بتعديل أحكام القرار 483 لسنة1987 بشان قواعد استخراج البطاقات التموينية والتعامل بها 0
- وعلى القرار الوزاري رقم225 لسنة2002 بشان تعديل بعض أحكام القرار 483 لسنة1987 بشان قواعد استخراج البطاقات التموينية والتعامل بها 0
- وعلى القرار الوزاري رقم 70لسنة2008 بشان إضافة المواليد للبطاقات التموينية السارية منذ عام 1988 وحتى 31/12/2005 0
- وعلى القرار رقم31لسنة2009 بشان استخراج بطاقات تموينية جديدة للفئات الأولى بالرعاية.
قـــــــــــــــــرر
* المادة الأولى:-
على السادة مديري المديريات ومديري الإدارات والمكاتب التموينية إتباع الخطوات التنفيذية فى تنفيذ كل الدورات الآتية والخاصة بتطبيق نظام البطاقة الذكية وذلك بالتنسيق مع الشركات المتخصصة ومراكز الخدمة (البريد) التابعة لكل مكتب تمويني 0
الباب الأول
دورات العمل الخاصة بالبطاقات التموينية الذكية بالنسبة للمواطنين
* المادة الثانية (دورة استخراج بطاقة تموينية ذكية جديدة للأسر الغير مقيدة تموينيا بعد الاعتماد من الوزارة) :
يتقدم المواطن لمكتب التموين التابع له بتحرير النموذج الخاص باستخراج بطاقة جديدة طبقا للقرار 84 لسنة2009 مرفق به المستندات الآتية:
- صورة بطاقة الرقم القومي لرب الأسرة والزوجة 0
- صورة بطاقات أو صور شهادات ميلاد الرقم القومي للمستفيدين 0
- المستند الدال على استحقاق صاحب الطلب للبطاقة التموينية طبقا للقرار الوزارى رقم84 لسنة2009 0
· يقوم مكتب التموين بفحص المستندات والدخول على النظام للتأكد من عدم وجود بطاقة تموينية للمواطن أو احد المستفيدين وإرساله للوزارة للاعتماد 0
· يقوم مكتب التموين بإرسال النموذج بعد الاعتماد إلى مركز الخدمة وتسليمه من خلال سركي تسليمات 0
· يقوم مركز الخدمة بإدخال بيانات البطاقة التموينية جديدة للمواطن على النظام بناء على البيانات المدرجة فى استمارة الخدمة المعتمدة من مكتب التموين والمديرية 0
· تقوم الشركة المنفذة بطباعة البطاقة الذكية وبطاقة الرقم السري خلال أسبوعين وإرسال البطاقة الذكية إلى مكتب التموين مرفقا بها تقرير مفصل به جميع بيانات البطاقة وكافة المستندات ويتم كذلك إرسال بطاقة الرقم السري إلى مركز الخدمة 0
· يقوم المواطن باستلام البطاقة الجديدة من مكتب التموين بعد التأكد من جميع بياناته من التقرير المفصل الذي يحتوى على (اسم صاحب البطاقة/ الرقم القومي / عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام بعد التوقيع/ اسم البدال التمويني) 0
· يتوجه المواطن إلى مركز الخدمة لاستلام الرقم السري الخاص بالبطاقة الجديدة وذلك بعد اطلاع الموظف المختص على البطاقة الذكية واثبات الشخصية للمستلم 0
· يقوم المواطن بصرف المقررات التموينية بالبطاقة الذكية الجديدة اعتبار من الشهر التالي لاستلامها 0
* المادة الثالثة: دورة تعديل البيانات على البطاقة التموينية الذكية):
(أ) تعديل البيانات على البطاقة التموينية الذكية فى حالة الطلاق :
· يحق للمطلقة استخراج بطاقة تموينية لها ولأولادها الذين فى حضانتها وعليها أن تتقدم إلى مكتب التموين الذي تقيم في دائرته بنموذج أداء خدمة مرفق به المستندات الآتية:
- صور بطاقة الرقم القومي 0
- المستند الرسمي الدال على الطلاق 0
- المستند الرسمي الدال على حضانة الأولاد 0
· يقوم مكتب التموين بمراجعة نموذج أداء الخدمة المثبت به طلب المطلقة وخصم اسمها وأسماء أولادها الذين فى حضانتها من بطاقة (مطلقها) واعتماد النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة لإجراء التعديل على النظام 0
· يقوم مركز الخدمة بإدخال التعديلات على النظام وتعديل المقررات التموينية على بطاقة (المطلق) وخصم المطلقة وأولادها من بطاقة مطلقها وإضافة بطاقة جديدة لها مع إخطار الشركة المنفذة لطباعة بطاقة جديدة باسم المطلقة وأولادها وإصدار رقم سرى جديد للبطاقة الجديدة 0
· تقوم الشركة المنفذة بمراجعة التعديلات وتسليم البطاقة الجديدة إلى مكتب التموين مرفق بها تقرير مفصل موضح به البيانات الخاصة بالبطاقة 0
· يقوم مكتب التموين بالدخول على النظام وبمراجعة البيانات إلى تم تعديلها (محتوى نموذج التحديث) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات على بطاقة المطلق والتأكد من إضافة بيانات البطاقة الجديدة للمطلقة وأولادها 0
· يقوم مكتب التموين بسليم المطلقة البطاقة الجديدة بعد توقيعها على التقرير المفصل الذي يحتوى على اسم صاحب البطاقة / الرقم القومي لصاحب البطاقة/ عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام / اسم البدال / اسم المكتب 0
· تقوم المطلقة باستلام الرقم السري الخاص بالبطاقة الجديدة من مركز الخدمة وتقوم بصرف المقررات التموينية من البدال التي قيدت عليه البطاقة من الشهر التالي للقيد 0
(ب) تعديل البيانات على البطاقة التموينية الذكية فى حالة مغادرة البلاد
في حالة مغادرة صاحب البطاقة التموينية أو احد المستفيدين بها للبلاد لمدة تتجاوز الستة أشهر يقوم (المسافر) بالتقدم إلى مكتب التموين المختص وتحرير نموذج أداء خدمة لوقف صرف مقرراته التموينية 0
على أن يقدم المستندات الآتية:-
- صور بطاقة الرقم القومي 0 - صورة جواز السفر مثبت به تأشيرة المغادرة
- البطاقة التموينية المقيد بها 0
يقوم مكتب التموين بمراجعة نموذج الخدمة المثبت به طلب المواطن وخصمه من البطاقة التموينية لحين عودته واعتماد النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة لإجراء التعديل على النظام
يقوم مركز الخدمة بإيقاف بطاقة(المواطن/ المسافر) على النظام فى حالة سفر الأسرة بالكامل أو خصم المواطن من البطاقة فى حالة سفره بمفرده 0
يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات 0
فى حالة عودة المواطن من السفر نهائيا يتم التقدم إلى مكتب التموين خلال 6 أشهر من العودة النهائية وذلك لإعادة قيده طبقا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك 0
(ج) تعديل البيانات على البطاقة التموينية الذكية فى حالة الوفاة:
1- في حالة وفاة احد أفراد الأسرة:
· في حالة وفاة احد المقيدين على البطاقة يتقدم صاحب البطاقة التموينية أو احد المستفيدين منها إلى المكتب التابع له خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الوفاة بالمستندات الآتية:
- المستند الرسمي الدال على الوفاة 0
- البطاقة التموينية المراد الخصم منها 0
- ويقوم المواطن بتحرير نموذج الخدمة الخاص بذلك والتوقيع عليه 0
يقوم مكتب التموين بمراجعة نموذج الخدمة المثبت به طلب خصم المتوفى من البطاقة التموينية واعتماد النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة لإدخال التعديل على النظام 0
يقوم مركز الخدمة بتنفيذ التعديلات على النظام بخصم الفرد المتوفى من البطاقة 0
يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات 0
يقوم مكتب التموين بتسليم المواطن ما يفيد التعديل والبطاقة التموينية بعد توقيعه على التقرير المفصل الذي يحتوى على (اسم صاحب البطاقة/ الرقم القومي لصاحب البطاقة / عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام / اسم البدال) 0
2- في حالة وفاة رب الأسرة:
* في حالة وفاة رب الأسرة(صاحب البطاقة) فعلى من يصبح من أفرادها رب لها أن يتقدم خلال
المدة القانونية بالمستندات الآتية:
- المستند الدال على الوفاة
- البطاقة التموينية
- بطاقة الرقم القومي لصاحب البطاقة الجديدة(الزوجة أو اكبر الأبناء)
، ويقوم بتحرير نموذج الخدمة الخاص بذلك والتوقيع عليه 0
· يقوم مكتب التموين بمراجعة نموذج الخدمة المثبت به طلب خصم المتوفى من البطاقة التموينية واعتماد النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة لإدخال التعديل على النظام 0
· يقوم مركز الخدمة بإجراء التعديلات على البطاقة 0
· يقوم مركز الخدمة بإخطار الشركة المنفذة بالبيانات الجديدة لصاحب البطاقة وبتم إصدار بطاقة ذكية جديدة وبطاقة رقم سرى جديد للبطاقة لاستبدالها بالبطاقة القديمة 0
· يقوم المواطن بتسديد ثمن البطاقة الذكية الجديدة (ويحق له استخدام البطاقة الذكية القديمة بعد تحديث بياناتها فى حالة عدم رغبته فى عدم دفع ثمنها ) 0
· تقوم الشركة المنفذة بتسليم البطاقة الجديدة إلى مكتب التموين مرفق بها تقرير مفصل موضح به البيانات الخاصة بالبطاقة الجديدة 0
· يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات 0
· يقوم مكتب التموين بتسليم المواطن البطاقة الجديدة بعد توقيعه على التقرير المفصل الذي يحتوى على اسم صاحب البطاقة/ الرقم القومي / عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام / اسم البدال / اسم المكتب 0
· يقوم المواطن باستلام الرقم السري الخاص بالبطاقة الجديدة من مركز الخدمة 0
· يتم صرف المقررات التموينية للبطاقة الجديدة اعتبارا من الشهر التالي 0
* المادة الرابعة : (دورة التعامل مع سرقة / تلف / فقد البطاقة الخاصة بالمواطن) :
· يقوم المواطن فى حالة سرقة البطاقة التموينية أو فقدها بالاتصال الفوري بمركز العملاء على رقم19765 أو الإبلاغ بمركز الخدمة حتى يتم الوقف الفوري لها 0
· يقوم مركز خدمة العملاء الخاص بالشركة المنفذة بتسجيل طلب المواطن فى نموذج خاص باستقبال طلبات ، مكالمات خدمة العملاء مع تنفيذ الوقف الفوري لها 0
· تقوم الشركة المنفذة بوقف عمل البطاقة ويتم إبلاغ المواطن بأنه سيتم وقف البطاقة مؤقتا لمدة ثلاثة أيام عمل رسمية 0
· يقوم المواطن بتحرير طلب رسمي في مكتب التموين التابع له لعمل بطاقة جديدة وإلغاء التعامل مع البطاقة القديمة نهائيا ولكن في حالة عدم تقديم صورة الطلب خلال الثلاثة أيام يتم إعادة تشغيل البطاقة تلقائيا 0
· تقوم الشركة المنفذة بتسليم البطاقة الجديدة إلى مكتب التموين مرفق بها تقرير مفصل موضح به البيانات الخاصة للبطاقة الحديثة 0
· يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات 0
· يقوم مكتب التموين بتسليم المواطن البطاقة الجديدة بعد توقيعه على التقرير المفصل الذي يحتوى على اسم صاحب البطاقة/ الرقم القومي لصاحب البطاقة/ عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام / اسم البدال 0
· يقوم المواطن باستلام الرقم السري الخاص بالبطاقة الجديدة من مركز الخدمة 0
· يقوم المواطن بصرف المقررات التموينية من البدال الشهر التالي لإصدار البطاقة 0
* المادة الخامسة: (دورة إعادة البطاقات الموقوفة لعدم الصرف لمدة ستة أشهر متتالية أو أكثر )
· يتقدم المواطن إلى مكتب التموين التابع له ويقوم بتحرير نموذج أداء الخدمة لإعادة تشغيل البطاقة الموقوفة لعدم الصرف لمدة ستة أشهر متتالية مرفق به المستندات الآتية:
- البطاقة التموينية الموقوفة
- صورة بطاقة الرقم القومي
- المستند الدال على عدم الصرف
· يقوم مكتب التموين لاعتماد نموذج أداء الخدمة وإرفاق البطاقة الملغاة معه وإرساله إلى مركز الخدمة لإعادة تشغيلها مرة أخرى وإلغائها من (Black List) وإصدار رقم سرى جديد لها إذا تطلب الأمر 0
· يقوم مركز الخدمة بإرسال البطاقة والمرفقات غالى الشركة المنفذة 0
· تقوم الشركة المنفذة بالمراجعة وإرسال البطاقة بعد تشغيلها إلى مكتب التموين مرفقا بها تقرير تفصيلي يفيد التعديل 0
· يقوم مكتب التموين بتسليم المواطن البطاقة بعد توقيعه على التقرير المفصل الذي يحتوى على (اسم صاحب البطاقة/ الرقم القومي لصاحب البطاقة/ عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام)0
· يتوجه المواطن إلى مركز الخدمة لاستلام الرقم السري الجديد وذلك بعد اطلاع الموظف المختص على البطاقة الذكية والبطاقة المدنية للمستلم 0
· يقوم المواطن بصرف المقررات التموينية اعتبار من الشهر التالي لاستلامها 0
* المادة السادسة: (دورة التحويل من بقال إلى بقال داخل دائرة المكتب):
· يقوم المواطن بالتوجه إلى مكتب التموين التابع له ويقوم بتحرير نموذج أداء خدمة وتحديد الخدمة المطلوبة واسم البدال المراد التحويل إليه ويرفق معه المستندات الآتية :
- البطاقة التموينية الذكية
- صورة بطاقة الرقم القومي
· يقوم مكتب التموين بالاستعلام من قاعدة البيانات ومطابقة البيانات الخاصة بالمواطن بالبيانات الموجودة بقاعدة البيانات ومراجعة نموذج أداء الخدمة المثبت به رغبة المواطن فى التحويل ويتم اعتماده وختم النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة للتنفيذ 0
· يقوم مركز الخدمة بتعديل كود البدال المحول إليه على النظام طبقا لنموذج أداء الخدمة المعتمد من مكتب التموين وكذلك تعديل البيانات على بطاقة المواطن 0
· يرسل مركز الخدمة البطاقة إلى الشركة المنفذة مع المستندات المرفقة 0
· تقوم الشركة المنفذة بمراجعة التعديلات على النظام ومطابقتها بنموذج أداء الخدمة وتسليم البطاقة المعدلة إلى مكتب التموين مرفق بها تقرير مفصل موضح به البيانات الخاصة للبطاقة الحديثة 0
· يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج التحديث) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات 0
· يقوم مكتب التموين بتسليم البطاقة للمواطن بعد توقيعه على التقرير المفصل (اسم صاحب البطاقة/ الرقم القومي لصاحب البطاقة/ عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام/ اسم البدال/ اسم المكتب ) 0
· يقوم مكتب التموين بإبلاغ البدال المحول منه أثناء المحاسبة الشهرية بخصم البطاقة وإبلاغ البدال المحول إليه بإضافة البطاقة له 0
*المادة السابعة: (دورة التحويل من مكتب إلى مكتب داخل نفس المحافظة):
· يقوم المواطن بالتوجه إلى مكتب التموين التابع له ويقوم بتحرير نموذج أداء خدمة وتحديد الخدمة المطلوبة (المكتب المراد التحويل إليه) ويرفق معه المستندات الآتية:
- البطاقة الذكية
- المستند الدال على تغير عنوان السكن
· يقوم مكتب التموين المحول منه بالاستعلام عن بيانات المواطن من قاعدة البيانات وكذلك مراجعة نموذج الخدمة والمرفقات ويتم اعتماد النموذج وإرساله إلى مكتب التموين المحول إليه 0
· يقوم مركز الخدمة بخصم البطاقة من مكتب التموين والبدال المحول منه وإرسال البطاقة والمرفقات إلى الشركة المنفذة 0
· تقوم الشركة المنفذة بمراجعة تنفيذ حركة خصم البطاقة على النظام وإرسال البطاقة والمرفقات إلى مكتب التموين المحول إليه 0
· يقوم مكتب التموين المحول إليه المواطن باستلام نموذج الخدمة(المحول إليه) البطاقة وتحديد البدال الجديد واعتماد النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة 0
· يقوم مركز الخدمة بنقل بيانات البطاقة على المكتب والبدال الجديد وتحديث بطاقة المواطن وإرسالها إلى الشركة المنفذة 0
· تقوم الشركة المنفذة بتسليم البطاقة المعدلة إلى مكتب التموين مرفق بها تقرير مفصل موضح به البيانات الخاصة للبطاقة الحديثة 0
· يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات(محتوى نموذج الخدمة) مع قاعدة البيانات للتأكد من تنفيذها 0
· يقوم مكتب التموين بتسليم المواطن البطاقة بعد توقيعه على التقرير المفصل (اسم صاحب البطاقة/ عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام/ اسم البدال/ اسم المكتب) 0
· يقوم مكتب التموين المحول إليه البطاقة بإبلاغ البدال بالبطاقة المضافة له أثناء المحاسبة الشهرية للبدال 0
*المادة الثامنة: (دورة التحويل من محافظة إلى محافظة أخرى بواسطة المواطن):
أ- المحافظة المحول منها:
· يقوم المواطن بالتوجه إلى مكتب التموين التابع له ويقوم بتحرير نموذج أداء خدمة وتحديد الخدمة المطلوبة (المحافظة المراد التحويل إليها) واسم البدال المراد التحويل منه ويرفق معه المستندات الآتية:
- البطاقة الذكية
- المستند الدال على تغيير عنوان السكن
· يقوم مكتب التموين بالاستعلام من قاعدة البيانات ومطابقة البيانات الخاصة بالمواطن بالبيانات الموجودة بقاعدة البيانات كما يقوم مكتب التموين بمراجعة نموذج أداء الخدمة والتأكد من سلامة الإجراءات واسم المحافظة المحول إليها وتحديد اسم المكتب التمويني المحول إليه واعتماد النموذج وختمه بختم شعار الجمهورية واستلام البطاقة الذكية من المواطن 0
· يقوم مكتب التموين بإرسال نموذج أداء الخدمة إلى مركز الخدمة لخصم البطاقة من قاعدة بيانات المحافظة 0
· يقوم مركز الخدمة بالتنفيذ 0
· يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراءات التعديلات 0
· يقوم مكتب التموين المحول منه بإعطاء المواطن خطابا معتمدا من المديرية ويتم ختمه بخاتم شعار الجمهورية لتسليمه إلى مكتب التموين المحولة إليه البطاقة التموينية 0
ب – المحافظة المحول إليها :
· يقوم المواطن بتسليم خطاب التحويل المعتمد من المديرية بالمحافظة المحول منها إلى مكتب التموين المختص بالمحافظة المحول إليها 0
· يقوم مكتب التموين باعتماد نموذج أداء الخدمة وتحديد البدال الجديد وإرساله إلى مركز الخدمة للتنفيذ0
· يقوم مركز الخدمة بإدراج بيانات البطاقة الجديدة على النظام وتعديل كود البدال الجديد على بطاقة المواطن وإرسال البطاقة والمرفقات إلى الشركة 0
· تقوم الشركة المنفذة بمراجعة التعديلات وإرسال البطاقة والمرفقات إلى مكتب التموين 0
· يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات 0
· يتم صرف المقررات التموينية للمواطن اعتبارا من الشهر التالي 0
*المادة التاسعة:
· يقوم مركز الخدمة بتجميع جميع التعديلات التي تمت من خلال مركز الخدمة أثناء الشهر فى كشف يتم اعتماده من مكتب التموين والاحتفاظ بنسخة منه فى الشركة المنفذة وتسليم أصل النماذج مع الكشف لمكتب التموين 0
الباب الثاني
(دورات العمل الخاصة بالبطاقات التموينية الذكية للبدالين التموينيين)
*المادة العاشرة: (دورة تسجيل وإصدار بطاقة البدال ):
· يتقدم البدال المراد اعتماده بدالا تموينيا إلى مكتب التموين بنموذج أداء خدمة مرفق به المستندات الآتية:
- رخصة بقاله للمحل المراد اعتماده على أن يتوافر فيه الشروط الصحية المناسبة ومخزن لتخزين السلع التموينية 0
- أن يمضى على قيد البدال بالسجل التجاري مدة عام على الأقل 0
- أن يكون البدال كامل الاهلية0
- أن يكون محمود السيرة وحسن السلوك ولم يسبق الحكم عليه فى إحدى الجرائم التموينية أو المخلة بالشرف والأمانة 0
- كشف ترغيب لا يقل عن 200 بطاقة بالريف ، 400-500 بطاقة بالمدن 0
· يقوم مكتب التموين بمراجعة المستندات والتأكد من احتياج المنطقة إلى بدال تمويني جديد كذلك عدم وجود طلبات قيد بدالين تموينيين جدد فى قائمة الانتظار 0
· يقوم مكتب التموين بالموافقة على طلب إدراج بقال جديد بناء على موافقة الوزارة 0
· يقوم مكتب التموين بإرسال نموذج أداء الخدمة مرفقا به كشوف الترغيب وموافقة الوزارة على اعتماده بدال جديد إلى مركز الخدمة لإدخاله على النظام 0
· يقوم مركز الخدمة بإدخال البدال الجديد على النظام 0
· تقوم الشركة المنفذة بطباعة بطاقة جديدة للبدال ورقم سرى له 0
· يقوم مركز الخدمة بتحويل بطاقات المواطنين المثبتة بكشوف الترغيب بعد اعتمادها من المكتب على النظام إلى البدال الجديد وخصمها من البدالين المقيدين عليها 0
· يقوم مركز الخدمة بإرسال البطاقات والمرفقات إلى الشركة المنفذة 0
· تقوم الشركة المنفذة بمراجعة التعديلات على النظام وتسليم بطاقة البدال الجديد إلى مكتب التموين مرفق بها تقرير مفصل موضح به البيانات الجديدة وكذلك تسليم بطاقات المواطنين الذين تم تعديلهم بكود البدال الجديد 0
· يقوم مكتب التموين بتسليم البدال البطاقة الجديدة بعد توقيعه على التقرير المفصل الذي يحتوى على ( اسم البدال / الرقم القومي / عدد البطاقات المربوطة عليه / تاريخ الاستلام) 0
· يقوم البدال الجديد باستلام الرقم السري ببطاقته من مركز الخدمة 0
· يقوم مركز الخدمة بإعطاء البدال إذن صرف المقررات التموينية (الاستعاضة) لاعتمادها من مكتب التموين لصرفها من فروع شركة الجملة المختصة ليقوم بصرف المقررات التموينية لأصحاب المربوطة عليه 0
* المادة الحادية عشر: (دورة إلغاء البدالين التموينيين) :
· يقوم مكتب التموين باتخاذ إجراءات إلغاء البدال التمويني إذا توافرت فيه شروط الإلغاء الآتية:
- وفاة البدال وليس له ورثة له 0
- إذا حكم على البدال فى قضية تموينية بمبلغ يتعدى 2000جنيه 0
- إذا قل ربط البدال من البطاقات عن30بطاقة فى الريف و 50 فى المدن 0
- إذا تنازل البدال التمويني عن التموين لمرضه بمرض مزمن أو كبر سن أو لعدم قدرته على العمل 0
- تكرار ارتكاب مخالفات يترتب عليها إعفاؤه من صرف المقررات التموينية طبقا للقرار الوزارى رقم45 لسنة2010.
· يقوم مكتب التموين بإسناد البدال الملغى إلى اقرب بدال مجاور 0
· يقوم مكتب التموين بعمل كشوف ترغيب للمواطنين المقيدين على البدال الذي تم إلغاؤه للإضافة إلى البدالين التموينيين بدائرة المكتب خلال الستة أشهر تباعا0
· يقوم مكتب التموين بإرسال كشوف الترغيب مع البطاقة تباعا إلى مركز الخدمة لإدخاله على النظام 0
· يقوم مركز الخدمة بإيقاف عمل البدال على النظام وتحويل ربط البدال الملغى إلى بدال أو عدة بدالين طبقا لكشوف الترغيب المحررة بمعرفة مكتب التموين علما بان ربط البقال مرتبط بربط المواطنين المربوطين عليه 0
· يقوم مركز الخدمة بإرسال المستندات بعد تنفيذ الإجراء إلى الشركة المنفذة للمراجعة 0
· تقوم الشركة بتسليم بطاقات المواطنين التي تم تعديلها إلى مكتب التموين مع إعداد كشوف بالمواطنين المحولين على البدالين وتسليمها إلى مكتب التموين لتوزيعها على هؤلاء البدالين
*المادة الثانية عشر: (دورة صيانة واستبدال وحدات البيع لدى البدالين التموينيين ):
· يقوم البدال بإبلاغ مسئول خدمة التجار بالشركة المنفذة عن العطل الموجود بوحدة البيع وكذلك إبلاغ مكتب التموين بالعطل 0
· تقوم الشركة المنفذة من خلال فريق خدمة التجار (المكلف بالمرور بصفة دورية على البدالين)
باتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاح واستقبال الماكينة والكشف عن سبب العطل 0
أو تقوم الشركة من خلال قسم خدمة العملاء بالاتصال بموظف قسم خدمات التجار المتواجد فى اقرب مكان للبقال للانتقال إلى مكان تواجد الماكينة(البدال) لعمل محص أولى للماكينة(F0L0M)First Line Maintenance مثل (فحص التوصيلة الكهربائية وفحص البكرة الورقية للطباعة والوصلات الخاصة بالماكينة ..الخ) ومعرفة سبب العطل وبحث إمكانية إصلاحه وذلك خلال ساعتين من ساعة الإبلاغ 0
· تقوم الشركة المنفذة من خلال مندوبها بصرف ماكينة من مخزن الماكينات لاستبدال الماكينة المعطلة (فى حالة تعذر إصلاحها) بأخرى جديدة بموجب محضر استلام" محضر استلام ماكينة البيع الخاصة بصرف المقررات التموينية " وهذا المحضر يشمل تعهد من المستلم البقال بالمحافظة على الماكينة كما يحافظ على ممتلكاته الخاصة وفى حالة كسرها أو سرقتها أو حرقها أو تعمد تعطيلها يكون مسئول أمام الجهات المسئولة كما يتعهد بتعويض الشركة المنفذة بتكلفة ما قام بإتلافه ويقوم بالتوقيع على هذا المحضر كلا من:
- مندوب الشركة - المستلم (البدال)
· تقوم الشركة المنفذة فى حالة استبدال الماكينة المعطلة بأخرى بحفظ الماكينة المعطلة فى مخزن الماكينات تحت الصيانة لحين إرسالها إلى الشركة المسئولة عن الصيانة لعمل صيانة كاملة للماكينة (S 0L0M) Line Maintenance 0
· تقوم الشركة المسئولة عن الصيانة بإبلاغ الشركة المنفذة فى حالة إقرارها بتلف الماكينة تلفا تاما / عمدا من قبل البدال إلى تقوم بإبلاغ الشركة المنفذة لاتخاذ الإجراء اللازم مع هذا البدال لخصم القيمة المادية للماكينة أو الأجزاء التالفة من حساب البدال بمعرفة مكتب التموين 0
· تقوم الشركة المنفذة باسترجاع البيانات من إيصالات الاستلام الخاصة بالبدال وتحميلها على النظام يدويا وإعادة تشغيل الماكينة الجديدة 0
*المادة الثالثة عشر : (دورة التعامل مع سرقة - فقد) البطاقة التموينية الخاصة بالبدالين التموينيين :
· يقوم البدال بإبلاغ مركز خدمة العملاء تليفونيا برقم 19765 عن البطاقة المفقودة أو المسروقة أو التالفة لإيقافها على النظام لحين انتهاء البدال من القيام بإجراء إصدار بطاقة بدل فاقد/ تالف 0
· يقوم البدال بإبلاغ مكتب التموين بفقد / تلف / سرقة البطاقة وتحرير استمارة أداء خدمة لعمل بطاقة جديدة للبدال (بدل فاقد/ تالف) 0
· يتحمل البدال قيمة مصاريف إعادة إصدار البطاقة الجديدة وهى عشرون جنيها 0
· تقوم الشركة المنفذة للنظام بزيارة البدال لاسترجاع البيانات التي لم يتم تحميلها على النظام نتيجة لفقد/ تلف بطاقة البدال وإدخالها على النظام يدويا 0
· يقوم البدال بقبول البيانات التي تم تحميلها بواسطة الشركة والتوقيع على الإيصال المستخرج من الماكينة بالكميات المسجلة عليها أو بطلب من الشركة قائمة جرد وفى كل الحالات لابد لهذه البيانات أن تتطابق مع أخر بيانات وصلت إلى الشركة 0
· تقوم الشركة بالتدوين اليدوي وتحديث النظام بهذا البيان وذلك بعد اعتماد البيانات من مكتب التموين 0
· تقوم الشركة المنفذة بإصدار وطباعة بطاقة جديدة للبدال (بدل فاقد / تالف) بعد التأكد من احتواء البطاقة على الحصة التي تم استرجاعها من النظام 0
· تقوم الشركة المنفذة بإرسال البطاقة إلى مكتب التموين لتسليمها للبدال 0
· يقوم البدال باستخدام الرقم السري القديم للبطاقة الجديدة 0
* المادة الرابعة عشر: (دورة إعادة تشغيل الرقم السري للبدال التمويني):
· يقوم البدال بتحرير نموذج أداء خدمة بمكتب التموين لإصدار رقم سرى جديد أو إعادة تشغيل القديم وذلك فى حالة نسيان البقال للرقم السري خطأ وتعدى عدد مرات المحاولة 0
· يقوم مكتب التموين بإرسال نموذج أداء الخدمة بعد الاعتماد إلى مركز الخدمة لتنفيذه 0
· يقوم مركز الخدمة بإصدار رقم سرى جديد للبدال أو تشغيل القديم طبقا لتعليمات مكتب التموين 0
· يقوم مركز الخدمة بتسليم البدال الرقم السري الجديد بعد التأكد من شخصية البدال عن طريق مراجعة بطاقة الرقم القومي الخاص به ونموذج الخدمة المعتمد من مكتب التموين 0
الباب الثالث
(دورات عـــــامة)
* المادة الخامس عشر : (دورة شراء المقررات التموينية بواسطة المواطن) :
· يقوم المواطن بإدخال بطاقته فى الماكينة ثم تطلب الماكينة من المواطن إدخال الرقم السري الخاص به ويتم إدخاله عن طريق الجهاز الملحق بالماكينة (وحدة إدخال الرقم السري) 0
· إذا قام المواطن بإدخال الرقم السري الخاص به صحيح ينتقل إلى الخطوة التالية أما في حالة إدخال الرقم السري خطا تظهر رسالة من الماكينة بإعادة الرقم السري ولا يمكن إتمام حركة الشراء أما في حالة إدخاله لأكثر من مرة بصورة خاطئة يتم إيقاف البطاقة عن طريق النظام
· فى حالة إدخال الرقم السري الصحيح يتم التحقق من صلاحية هذه البطاقة 0
· يتم الكشف عن البطاقة إذا كانت موجودة بقائمة البطاقات الموقوفةBlack List الموجودة بالماكينة قبل إتمام اى عملية شراء للتأكد من صلاحية البطاقة وعدم إدراجها بالقائمة وذلك قبل إتمام عملية الشراء 0
· يتم إدراج البطاقات فى قائمة البطاقات الموقوفة Black List فى بعض حالات مثل (إدخال الرقم السري خطا وتعدى المرات المسموح بها – إتلافها – سرقتها – فقدانها ) 0
· بعد التأكد من الخطوات السابقة يظهر على شاشة الماكينة أربعة اختيارات :
- شراء - استعلام عن رصيد البطاقة من السلع المتاحة
· عند اختيار مفتاح الشراء تظهر الكمية المتاحة من هذه السلعة خلال هذا الشهر وتطلب الماكينة من المواطن إدخال الكمية المطلوبة من هذه السلعة (يمكن أن تستقبل صفر) ثم يظهر خيارين:
- الانتقال إلى السلعة الثانية - إنهاء عملية الشراء عند هذه السلعة
* في حالة الخيار الأول:
· يعاد نفس السيناريو الذي تم مع السلعة الأولى مع كل السلع الأخرى أو إنهاء عملية الشراء وهو عرض الكمية المتاحة وطلب الكمية المطلوبة من السلعة 0
· سوف يظهر السعر الاجمالى بعملية الشراء ويطلب من المواطن التأكيد على عملية الشراء 0
· بعد حصول البدال نقوم العملية من المواطن سوف يؤكد على العملية ويتم خصمها من بطاقة المواطن لتعديل حصته وبالمثل على ماكينة البقال لتعديل مخزون البقال المسجل بمجرد إنهاء عملية البيع وسحب بطاقة المواطن 0
* المادة السادسة عشر : (دورة إلغاء عملية الشراء بواسطة المواطن):
· يقوم البقال بإدخال بطاقته بالماكينة وإدخال الرقم السري الخاص به 0
· يتم الضغط على الزر رقم 6 وتطلب منه الماكينة إدخال رقم إيصال البيع المراد إلغائه تظهر على الشاشة رسالة (اسحب بطاقة البدال ، ادخل بطاقة الأسرة )0
· يتم سحب بطاقة البقال وإدخال بطاقة الأسرة ثم الرقم السري لبطاقة الأسرة 0
· يتم التأكيد على عملية الإلغاء 0
· يقوم البقال بإعادة القيمة النقدية إلى المواطن طبقا للحركة المنفذة أعلاه 0
*المادة السابعة عشر : (دورة استرجاع المواطن لسلعة أو أكثر):
· يقوم البقال بإدخال بطاقته بالماكينة وإدخال الرقم السري الخاص به 0
· يتم الضغط على رقم7 وتطلب منه الماكينة بيان اى سلعة يريد استرجاعها 0
· تظهر على الشاشة رسالة (اسحب بطاقة البدال ، ادخل بطاقة الأسرة ) 0
· يتم سحب بطاقة البقال وإدخال بطاقة الأسرة ثم الرقم السري لبطاقة الآسرة 0
· بعد التأكيد على عملية الاسترداد يتم طباعة إيصال يوضح قيام الماكينة بعملية الاسترداد 0
*المادة الثامنة عشر : (دورة تسوية إشعارات البيع):
· فى حالة تواجد محل البقال فى مكان غير متاح به اى شبكة اتصال (Off Line) سوف يتبع الخطوات الآتية:
· تتم عملية التسوية لإشعارات البيع بناءا على طلب البقال لإغلاق الباتش المفتوح وفتح باتش جديد وذلك فى حالة العمليات الـ (Off Line) اى عدم وجود شريحة اتصال بالماكينة ، يقوم موظف قسم خدمات التجار بزيادة البقال بصفة يومية وعمل رفع للبيانات (Batch Download) من الماكينة على الـ U – disk وغلق الباتش وفتح باتش جديد وبصفة يوميه يقوم موظفي خدمة التجار بتسليم الـ U – disk إلى موظفي الدعم الفني بالشركة ليقوموا بتحميل الباتشات الخاصة بماكينات البيع للبقالين على النظام عمليه (Batch Upload) وذلك لتحميل كل الحركات المنفذة الخاصة بماكينات البيع للبقالين على النظام عملية Batch Upload وذلك لتحميل كل الحركات المنفذة الخاصة بالبقالين والمواطنين على النظام بصفة يوميه 0
· في حالة تواجد محل البقال فى مكان متاح به شبكة اتصال ووجود شريحة اتصال بماكينة الصرف (On Line) سوف يتبع الخطوات الآتية:
1- اختيار زر تسوية 0
2- يتم تجميع كل السلع الموجودة بإشعارات البيع فى الباتش المفتوح وتأخذ شكل الباتش 0
3- تبدأ عملية نقل البيانات بين الماكينة ومركز البيانات بالشركة بعد إتمام عملية الاتصال بينهم 0
4- يتم عملية التحقق من بيانات البقال قبل عملية النقل على النظام 0
· تتم عملية نقل البطاقات الموجودة بقائمة المفقودات (المحظورات) 0
*المادة التاسعة عشر :
* يبدأ العمل بهذا التوجيه اعتبارا من تاريخ صدوره 0
المصدر : العربى ابوطالب ..مؤسس الائتلاف العام لتموين مصر