فرسان تموين الاسماعيلية
مرحبا بك زائرنا الكريم

فرسان تموين الاسماعيلية

أخبارى..علمى ..دينى
 
الرئيسيةالمحلياتاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملوك الاسرة الرابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد حمدى
مدير المنتديات
avatar

عدد المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 23/09/2011
العمر : 52

مُساهمةموضوع: ملوك الاسرة الرابعة   الجمعة أكتوبر 21, 2011 7:50 pm

ملوك الأسرة الرابعة:
الملك سنفرو 2575 - 2551ق.م
الملك خوفو 2551 – 2528ق.م
الملك جدف رع 2528 - 2520ق.م
الملك خفرع 2520 - 2494ق.م
الملك با اف رع 2494 –2490ق.م
الملك منقرع 2490 - 2472ق.م
الملك شبسس كاف 2472 – 2467ق.م
الملك جدف بتاح 2467 –
خوفو



خوفو هو ثاني ملوك الأسرة الرابعة في مصر القديمة. تولى الحكم بعد وفاة والده سنفرو. تحت اسم (خنم خوف واي) أي (المعبود خنوم الذي يحميني). وهو من قرية (منعت خوفو) أي (مرضعة خوفو) وهي بلدة بني حسن حاليا. أرسل البعثات إلى وادي المغارة لإحضار الفيروز. حيث وجد اسمه وصورة تمثله وهو يهوي على رأس شخص بدبوس قتال. له تمثال وحيد عثر عليه في أبيدوس من العاج، نقش اسمه على كرسي العرش، وطول التمثال خمسة سنتيمترات، وهو الآن بالمتحف المصري حكم طبقا لبردية (تورين) حوالي ثلاث وعشرين سنة. في عهده بني الهرم الأكبر في الجيزة، وكان أضخم بناء حجري في العالم في هذا الوقت ،أطلق عليه اسم (أخت خوفو) بمعنى أفق خوفو شيد سنة 2650 ق.م. وقد اشرف على بناؤه وزيره ومساعده الأول هيميون أو تنطق هامون وتمثاله موجود بمتحف هيلدزهايم بألمانيا. غير انه كان رأي المؤرخ هيرودوت فيه على انه طاغية يحتاج إلى بعض التمحيص والتدقيق من جانب المؤرخين


2دجيدف رع
(تم التحويل من جدف رع)


الخرطوش الملكي للفرعون دجيدف رع
دجيدف رع أو جدف رع ويعني اسمه الثابت مثل رع, بعض المؤرخين أطلقوا عليه جددف رع ورع دجدف, هو ابن فرعون مصر العظيم خنوم خو إف وي المعروف باسم خوفو من زوجته الثانية، هناك اعتقاد بأنها كانت إحدى محظياته، ويعتبر الحاكم الثالث في الأسرة الرابعة ويمتد حكمه من عام 2558 ق.م إلى عام 2566 ق.م أي 8 سنوات.

طريقه إلى العرش

في حقيقة الأمر لم يكن دجيدف رع هو المرشح الأول لتولي حكم مصر بعد خوفو, لكنه كان أخوه غير الشقيق كا وعب من زوجته الأولى مريت إت إس, الذي قتل في ظروف غامضة في حياة أبيه خوفو, حيث يعتقد أنه أغتيل في مؤامرة مدبرة, كان أحد أطرافها هو دجيدف رع, حتى إن كان لم يكن له دور فيها، فبلا شك أنه كان المنتفع الأول من هذه المؤامرة.
حياته العائلية

بمجرد أن أمن دجيدف رع موقعه, على الفور أسرع بالزواج من أخته النصف شقيقة حتب حرس الثانية لمزيد من تأمين عرشه, التي كانت في نفس الوقت أرملة أخوه المغتال كا وعب, وأنجب منها بنت وهي نفر حوتب إس, أغلب ظن إنها كانت والدة الفرعون أوسر كاف أول فراعنة الأسرة الخامسة, تزوج دجيدف رع مرة أخرى من خنتت إن كا, وهناك تضارب في أراء المؤرخين بينها وبين حتب حرس الثانية من انها والدة نفر حوتب إس, لكن من المؤكد من أنها والدة أولاده الذكور الثلاثة ست كا وهر نت وبا كا.
أهم الأحداث خلال فترة حكمه

يظن أغلب علماء الأثار بأنه أول من أضاف إلى ألقابه الملكية لقب أبن رع، ذلك دليل على فوز مدرسة أون (هليبوليس)و كهناتها على حساب كهنة العاصمة منف, وأتسمت فترة حكمه بشدة الخلافات والصراعات بينه وبين أخوته الغير أشقاء, على رأسهم أخيه الغير شقيق جدف حور, أيضا مات في عهد أخيه دجيدف رع, ووجدت مقبرته بجانب أخيه كاوعب ناقصة وقد نال منها الأنتقام. في خلال فترة حكمه بدأ دجيدف رع في بناء هرمه في منطقة أبورواش, حيث كان المخطط لهذا الهرم أن يكون بنفس تصميم هرم منقرع الذي بني لاحقاً, لكن لم يكتمل بنائه, حيث أنه من المعتقد أن دجيدف رع قد خلع من الملك بعد أن ترك أجمل وأكبر تمثال قي العالم وهو أبو الهول، ولم يحدد مصيره بعد ذلك هل مات بصورة طبيعية أو قتل أو أختفى في ظروف غامضة، ومن المعروف أن أخوه الغير شقيق خعفرع لم يستكمل بناء هرم دجيدف رع من بعده وتركه على حاله. بالفعل كانت فترة مليئة بالصراعات الداخلية في عائلة فرعون, حيث أنها أنتهت على الأجح بسقوط دجيدف رع, مع بداية صراع جديد بين اخوانه من زوجة خوفو الثالثة حنو تسن, وهما خعفرع وبا أف رع الذان تأرجح العرش بينهم حتى دانت أخيرا لخفرع ومن بعده ابنه منقرع.

خفرع



خفرع أو خفران فرعون من الأسرة الرابعة. هوثالث أو رابع فرعون الأسرة الرابعة بالمملكة القديمة حكم بين سنتي 2559 و2535 ق م هو من شيد الهرم الثاني بالجيزة. هو على الأغلب ابن الملك خوفو من زوجة ثانوية تولى الحكم بعد الملك جرف رع الذي كان قد استولى على الحكم. هرم خفرع يشابه في عظمته هرم خوفو. ملامحه نتعرف عليها من خلال أبو الهول الموجود بجانب هرمه والمتمثل في صورة أسد يدل على القوة, برأس إنسان يدل على الحكمة. كما تم العثور على صورة منحوتة بمعبده بوادي الملوك وتمثال للملك جالس موجود بالمتحف المصري. ليعرف الكثير عن فترة حكمه ولا توجد شواهد تؤكد رواية الرحالة اليوناني هيرودوت التي تصف خوفو وخفرع كطغاة لا يوجد اتفاق حول تاريخ حكمه، ولكن قد قيل بأنه حكم بين عامي 2558 ق.م. و2532 ق.م.. بنى ثاني أكبر هرم في الجيزة وارتفاعه143م والآن 136م وشيد فوق مساحة 215متر مربع وله مدخلان في الجهة الشمالية بالإضافة إلى تمثال أبى الهولالذي يبلغ طوله 57م وارتفاعه 20م، ومعبدالإله رع.
]هرم خفرع


منقرع
منقرع
طويل العمر بقوة رع بالهيروغليفية



مَنقَرَع (اسم العَلَم ‏(de)‏: مَن‌قَع ورَع) خامس فراعنة الأسرة الرابعة، ابن الملك خفرع في عصر قدماء المصريين، في مصر. واسمه تعني: «طويل العمر بقوة رع». تزوج من الأميرة خامر عر نبتي الثانية.
بعض الكتاب يضعون تاريخ حكمه بين عامي 2532 ق.م. و2504 ق.م.، أي 28 سنة، إلا أن بردية تورين تقول أنه حكم لمدة 18 عامًا، وهو الأقرب للصحة إذا ما أخذنا في الاعتبار العديد من التماثيل غير المكتملة له. بنى ثالث أكبر هرم في الجيزة وبنى هرمه بجوار هرمين أبوه وجده ويبلغ ارتفاعه 66 مترًا تقريبًا، وكان عهده أكثر حرية من ابيه وجده، حيث مارس الشعب شعائره الدينية بحرية لم يعدها من قبل.


الملك شبسس كاف هو سابع ملوك الأسرة الرابعة لا يعرف عنه الكثير الا انه دفن في هرم بناه وهو غير مستقيم وهو من أكثر ملوك مصر غموضا ويوجد له تمثالين في متحف اللوفر بباريس حكم مصر من ۲٦٧۸ إلي ۲٦٤۳ أي ۲٥ سنة تقريبآ دفن في هرمه الواقع على بعد 15 كم جنوب ممفيس وهرمه بعمق 52 متر يؤدى إلى ممرين أحدهما كاذب لتضليل اللصوص والأخر بعمق 278 متر ويؤدى هذا الممر إلى غرفة الدفن الحقيقية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elaml.forumarabia.com
 
ملوك الاسرة الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان تموين الاسماعيلية  :: الاتحاد العام لتموين مصر(الاسماعيلية) :: الفراعنة-
انتقل الى: